بطولات تونسية تاريخية: ذكرى معارك جربة 1432 ضد الأرغونيين

بطولات تونسية تاريخية: ذكرى معارك جربة 1432 ضد الأرغونيين




رغم الود الظاهر في العلاقات بين الحفصيين و الأرغونيين، إلا أن المراسلات المملوءة بعبارات الود اخفت طموحات توسعية و مصالح متضادة بين المملكتين؛ فأعمال القرصنة ما تزال متبادلة بين الحفصيين و الارغونيين و نشاطات التجسس و إصطناع الحلفاء ما تزال قائمة.

إثر هجوم الحفصيين على جزر مالطة و غودش و صقلية، إستغل ألفونصو الأراغوني إنشغال السلطان الحفصي “ابو فارس عبد العزيز” بحملات في تلمسان لكي يرسل حملة عسكرية نهبت جزر قرقنة & أجاب الحفصيون بإيـــــفاد القائد “رضوان” على رأس حملة تأديبية كبيرة إحتوت 18000 مقاتل حاصرت العاصمة المالطية حينها <المدينة> و دمرت تحصيناتها وكادت تنجح في الإستيلاء عليها.

رد الفونصو سنة 1432، حيث قاد أسطوله من كاتالونيا مارا ب: مايوركا، سردينيا و صقلية و قاصدا جزيرة جربة في 130 مركبا حربيا & بلغت انباء الحملة السلطان الذي قصد جربة في وقت مناسب لمواجهة ألفونصو.

تمكن الفونصو من إنزال قواته في الجزأ الجنوبي الشرقي من الجزيرة و ناوش القوات الحفصية الموجودة في مركز الجزيرة و إنتصب في موقعه بين الحامية الحفصية في الجزيرة و قوات ابي فارس عبد العزيز التي نصبت معسكراتها الخمسة في الطرف المقابل لقوات ألفونصو.

جرت عدة معارك و مناوشات جانبية بين القوات الحفصية و الأرغونيين، و لكن أبرز معركة تمت في الفاتح من سبتمبر إذ أغار النصارى بكامل ثقلهم على معسكر السلطان و لكن القائد “نبيل بوڨطاية” و صهر السلطان الشيخ “محمد بن عبد العزيز الشيخ” نجحوا في دفع هذا الهجوم و إستشهد فيه “محمد إبن عبد العزيز الشيخ” & نجح إثر ذلك السلطان في إرسال جنده داخل الجزيرة عبر طريق اخرى غير القنطرة واضعا القوات الأرغونية بين فكي كماشة؛ فلما رأى العدو ذلك <<أيقن بالخيبة فأقلع بأساطيله عن الجزيرة خائبا>>.

صورة تاريخية لجزيرة جربة




المصادر:
. تاريخ الدولتين الموحدية و الحفصية،
. التاريخ السياسي للدولة الحفصية الجزأ الأول: روبرت برانشفيك

Visits: 301