التبذير في الميزانية (12): رئاسة الحكومة

التبذير في الميزانية (12): رئاسة الحكومة

تبلغ الميزانية المرصودة لهيكل رئاسة الحكومة 168،372 مليون دينار و فيما يلي أبرز نفقاتها:

  • نفقات التأجير العمومي : 118،091 مليون دينار بزيادة 44،6% مقارنة ب 2017 و هي مخصصة لتأجير 5105 موظف و عون .

  • نفقات وسائل المصالح بالنسبة للوزارة و هياكلها تبلغ 10،745 مليون دينار بزيادة 42% مقارنة بميزانية 2017.

  • إستثمارات تنمية تقدر ب7،500 مليون دينار بزيادة 81،4% مقارنة بميزانية 2017.

۞ في الهياكل التابعة لمؤسسة رئاسة الحكومة :

في بلاد مخنوقة ماليا، زادت جرايات أعضاء الحكومة ب319 ألف دينار لتبلغ 1،428 مليون دينار و كذلك زادت جرايات الأعوان القارين ب26،142 مليون دينار و ذلك ناتج عن تطور عددهم ب 993 عونا من 4112 ل 5105 سنة 2018.

     في نفس البلاد، تتحمل ميزانية رئاسة الحكومة عبئ مجموعة من المؤسسات مثل :

  1. الإتحاد الوطني للمرأة الاتحاد القومي النسائي التونسي سابقا و هي منظمة تبلغ مخصصاتها السنوية 1،150 مليون دينار؛ و السؤال هنا: عندنا وزارة المرأة و الطفولة و المسنين و إتحاد نسائي يقومون بتقريبا نفس المهمة و لكن تخصص للمنظمة اعتمادات من ميزانية رئاسة الحكومة ! أي أن المواطن التونسي يمول هيكلين لتحقيق نفس البرنامج و هذا غير معقول و ماهوش منطقي و يستوجب إلغاء الهيكلين و الإقتصار على التمويل العمومي لإدارة صلب وزارة الشؤون الإجتماعية تسطر سياسة الدولة المتعلقة بالمرأة و المسنين الطفل.

  2. تعاونية موظفي الدولة و هي جمعية تمولها ميزانية الدولة ب 330 ألف دينار من ميزانية 2018 و هنا تنتفي كل حاجة لتمويل مثل هذه الهياكل و لتعتمد على إقتطاعاتها الخاصة و مواردها الذاتية.

  3. مؤسستا الإذاعة و التلفزة و وكالة تونس إفريقيا للأنباء و هي مؤسات من غير ذوات الصبغة الإدارية إلا أن نفقات التأجير و نفقات التصرف صلبها تحمل على كاهل رئاسة الحكومة و من الواجب دعم إستقلالية هذه المؤسسات المالية و دفعها للتعويل على مواردها الذاتية.

۞ يوجد عدد من الطفيليات صلب الجهاز الإداري للدولة من قبيل: الوكالة التونسية للإتصال الخارجي التي و رغم وجود تعليق وإنهاء لعملها إلا أنها ما تزال تتمتع بمرصودات و نفقات تعهد آجلة و غامضة تقدر ب124 ألف دينار ديون تتعلق بإقتنائات مختلفة.

۞ تتحمل ميزانية رئاسة الحكومة عددا من النفقات التافهة من قبيل: نفقات متحف الوزارة الأولى المجهول، نفقات تهيئة ملعب وكالة تونس إفريقيا للانباء، تهيئة مبنى بباب العسل (مبنى شنوة و علاش و كيفاش الله اعلم؟)، نفقات مبنى أرشيف إنتقالي و مبنى أرشيف في مڨرين (شنوة الفارق بيناتهم و علاش موش الارشيف الوطني يجمع الكل) ، نفقات وزارة طفيلية : وزارة حقوا الإنسان و الإتصال و العلاقات مع مجلس النواب … إلخ الخ ..

رئاسة الحكومة مؤسسة مهمة في نظامنا السياسي فهي المشرف على توحيد سياسات الدولة في جميع المجالات و إقرار مخطط عام لعمل المؤسسات و الهياكل العمومية، إلا أن الڨعباجي المحيط بتسيير و ضبط ميزانية هذا الهيكل و كم الطفيليات و العوائق التسييرية الموجودة بهذا الهيكل يعكس اشكالات الدولة التونسية إلي من سنوات و هي عاجزة و حايرة و رافضة نقد ذاتها.

Visits: 136