توحيدة بالشيخ : أول طبيبة تونسية في أفريقيا

توحيدة بالشيخ : أول طبيبة تونسية في أفريقيا

ولدت في تونس يوم 2 جانفي 1909، في عائلة ميسورة إذ كان والدها مالكا عقاريا أصيل راس الجبل من ولاية بنزرت ، و أمها فهي أخت الطاهر بن عمار  .

دخلت توحيدة مدرسة نهج الباشا، وحصلت على الشهادة الابتدائية سنة 1922 ثم تحصلت على الباكالوريا سنة 1928 لتكون أول فتاة تونسية تتحصل على هذه الشهادة.


هي طبيبة و ناشطة جمعياتية من خريجي كلية الطب بباريس سنة 1936 ، لتكون أول طبيبة في تونس و أفريقيا.
مديرة مجلّة ( ليلى ) و هي أول مجلة نسائية تونسية سنة 1937
مديرة قسم التوليد و طبّ الرضيع في سبيطار ( شارل نيكول ) 1955/1964
رئيسة قسم التوليد و طبّ الرضّع في ( عزيزة عثمانة ) 1964/1977
نائب رئيس الهلال الأحمر التونسي.

كلّفت سنة 1970 بإدارة ديوان الأسرة و العمران البشري .

نشطت توحيدة بالشيخ في عدة جمعيات أيام دراستها بفرنسا و بعد رجوعها لتونس، منها جمعية طلبة شمال إفريقيا المسلمين بفرنسا، و في الإتحاد النسائي الإسلامي التونسي، و أسست بعد الحرب العالمية الثانية جمعية الإسعاف الإجتماعي و تولت رئاستها ثم تأسيس دار الأيتام و دار المرأة، و في عام 1950 أسست جمعية القماطة التونسية للعناية بالرضّع من أبناء العائلات الفقيرة، كما ساهمت في تأسيس لجنة الإسعاف الوطني .

توفيت فـي 6 ديسمبر 2010


* الصورة بمقر جمعية الرضيع أفريل 1954، تتوسط الصورة توحيدة بالشيخ و على يسارها زكية بن عياد و في الصف الثاني من اليسار إلى اليمين قمر الماطري و فضيلة العقبي و شاذلية زويتن و زهرة بوحاجب و رفيعة العقبي و فاطمة لخضر و صوفية زاوش و ليلى باش حانبة و فاطمة صفر . في الصف الثالث زكية بالشيخ و سعاد عويج و صوفية العقبي. و مقدمة الصورة على الأرض من اليسار إلى اليمين علياء صفر و بهيجة بن الشيخ و نفيسة بن سعيد.

المصدر: الطاهر بن عمار كفاح رجل و مصير أمة


Visits: 510