تهلهل السيادة التونسية: والإتفاقيات الإيطالية المذلة


سنة 2017 و في اطار زيارة دولة و لقائات من اعلى مستوى جمعت بين رئاسة الدولة التونسية و الحكومة التونسية من جهة و مسؤولين حكوميين ايطاليين من جهة ثانية خرجنا بعدد من الاتفاقيات ابرزها:مذكرة تفاهم للتعاون من أجل التنمية للفترة 2017 ل 2020 والتي تتضمن تمويلا بقيمة 165،5 مليون أورو (100 مليون أورو قرض + 65،5 مليون أورو هبة)، تهدف إلى دعم القطاع الخاص والتنمية الجهوية والمحلية وتحسين البنية التحتية بالمؤسسات التربوية.

سنة 2019 نظمت تونس المنتدى الاقتصادي التونسي الايطالي و دعا رئيس الحكومة التونسية ايطاليا باعتبارها عضوا بالاتحاد الاوروبي، الى دفع جهود تونس الهادفة الى الخروج من القائمة الأروبية للدول الأكثر عرضة لمخاطر غسيل الأموال وتمويل الارهاب.
كما اوردت جريدة الشروق على لسانه ما يلي : ” تونس تعول، كذلك، على ايطاليا للحصول على نتيجة ايجابية تتعلق بطلبها الزيادة في حصة السنوية من زيت الزيتون لدى الاتحاد الاوروبي مما يسهل تصدر زيت الزيتون التونسي الى هذه السوق”.


كما دعا رئيس الحكومة التونسية في كلمة وجهها الى رئيس الوزراء الايطالي عن أمله في أن يقوم الاتحاد الأوروبي بوضع حزمة مبادئ تدعم مفاوضات “مشروع اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق “أليكا”.


وحث رئيس الحكومة التونسية نظيره الايطالي، على دعم حكومته في جهودها لرفع عدد السياح الايطاليين الوافدين على تونس والذي يبقى دون المأمول على حد قول الشاهد.
وأكد رئيس الوزراء الايطالي ان ايطاليا ترغب في تطوير العلاقات الاقتصادية مع تونس وخاصة في المجال الاستثماري بهدف تحقيق الاستقرار الاجتماعي والنمو مما يسهم في الحد من الهجرة غير الشرعية.

تعليقات :

1. خروج او بقاء تونس في التصنيف الاوروبي للدول الأكثر عرضة لمخاطر غسيل الأموال وتمويل الارهاب هو رهين تحيين القوانين التونسية مثل قانون “الاوفشورينڨ” و ليس رهين دعم إيطالي او دولي او غيره، جربت الديبلوماسية التونسية في السابق تطبيق مثل اطعم الفم تستحي العين عبر مهاداة النواب الاوروبيين و النتيجة نعرفوها الكل بإستثناء السياسيين التونسيين.


2. تونس تعول، كذلك، على ايطاليا للحصول على نتيجة ايجابية تتعلق بطلبها الزيادة في حصة السنوية من زيت الزيتون لدى الاتحاد الاوروبي … ايه نعم تونس تعول على ايطاليا الي قادت حملة شرسة بش تضرب زيت الزيتون التونسي سنتين او ثلاث سنوات لتالي في الوقت الذي تصر ايطاليا على شراء الزيت التونسي خام/صبة/فراك و ليس معلبا.. & في الواقع بإمكاننا بسهولة التخلي عن كل دور للوسطاء الاجانب في تسويق زيت الزيتون التونسي و غيره من المنتجات و يقع بعث شركات تونسية تسوق زيت الزيتون المعلب في الدول الحريفة في العالم و لكننا نصر على “بوليتيكا الذل”.


3. تونس ابرمت عقود شراكة مع ايطاليا في مجال الطاقات الحيوية، تولي بمقتضاها تونس مزود لإيطاليا بالكهرباء بالمقابل تمول ايطاليا مشاريع انتاج الكهرباء و تشتري الطاقة بصفة مجانية و التوانسة و الستاغ مجرد صبابة ماء ع اليدين و في عوض تستثمر الدولة التونسية فيمشروع لانتاج الطاقة المتجددة و الا الطاقة النووية و تسعى بش تكون منتج و مصدر ليها و تسعى بش تكون الطاقة في تونس رخيصة بش نقدروا نضغطو ع التكاليف و نعملوا صناعات استراتيجية و الا نحليو مياه البحر بشكل تجاري فإننا نختار ان نكون مجرد خدم عند الطلاين و صبابة ما ع اليدين.


4. في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين للتعاون التنموي بمبلغ 165 مليون يورو، و بعد الموافقة الضمنية المباشرة من الحكومة التونسية على مشروع اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق “أليكا”، فإنه من المتوقع منح المستثمرين الايطاليين اراضي فلاحية في بلادنا لاستغلالها مباشرة.


* كل الاتفاقيات المبرمة بين تونس و الدول الاجنبية تضع تونس في قالب وحيد اوحد، قالب الماخور او النزل الذي يقصده السواح و ينحصر فيه دور التونسي في ارضاء شهوات السادة السواح .. عملنا مؤتمر استثمار لكي ندعو السواح للقدوم لبلادنا و لكي نقيد تونس و نسلم أراضيها و شمسها و زيتها للمستثمر الايطالي بشسع النعال.

#السيادة_التونسي


#القومية_التونسية ??

Visits: 868