عملية وادي الزرڤه | 3 أكتوبر 1881

عملية وادي الزرڤه | 3 أكتوبر 1881

 

تونس في 3 أكتوبر 1881
« إنطلق القطار عدد 2 من باجة على الساعة الرابعة و النصف صباحاً مُحمّلاً بالجنود في إتجاه وادي الزرڤه و في النقطة الكيلومترية 102 أصابت طلقتان مؤخرة القاطرة و إشتعلت النيران في عربة أخرى بينما كان أربعون فارساً يصعدون تلال الضفة الشرقية لمجردة و قد نزل الأرض أربعون جندياً حيث وقع تبادل النار و شوهد عديد المتمردين يسقطون وقد تمكن القطار من التقدم و مرّ بالقنطرة عدد 11 و كانت أرضيتها تحترق.

و عند مرور القطار بالقنطرة عدد 10 كانت النيران تشتعل بها كذلك بحُجرة المُراقبة بالنقطة الكيلومترية 98 و قد وُضعت في عرض السّكة على بعد 400 متر من القنطرة كومة لجاف (Traverses) مما أجبر القطار على التوقف فتعرّض في الحين لإطلاق الرصاص من متمردين كانوا كامنين و لم يُواصل سيره إلاّ في الخامسة و الربع مع إستمرار الطلق في إتجاه المُعتدين.

بعد خمس دقائق و عند المرور ببيت المراقبة 29 الذي حُرق يوم 30 سبتمبر و كانت الحشائش تُغطي الخط عند المزلقان حيث رُفعت السكة اليُمنى و رغم محاولة إيقاف القطار، خرجت القاطرة مدفوعة بالعربات الخلفية عن السكة و في الحين إستقبلها المتمردون بوابل من الرصاص. و قد قفز كل الجنود أرضاً و إتخذوا مواقعهم للردّ على الهجوم و تواصلت هذه المعركة حتى السادسة و الربع و قد ذكر الفنيّ سي {التركي} و هو شاهد عيان أنه لاحظ سقوط 12 متمرداً لكن يصعب تقدير خسائر العدو لأن العديد من المتمردين كانوا مُختفين وراء الأشجار. من جانبنا جُرح ثلاثة جنود أحدهم في حالة خطيرة و رُضّ السائق {Macotta} في جبهته …»

 

مذكرات مهندس الشركة {J.Dubos}

Visits: 397