أحمد إبن أبي ضياف: محرر عهد الأمان و دستور 1861

 

أحمد بن أبي الضياف بن عمر بن أحمد، أصلو من عرش أولاد عون، و كان يتسمّى ” أبو العبّاس” ، سياسي و مؤرّخ و أديب و إصلاحي و وزير. من مواليد تونس العاصمة، عاش مع بوه في تونس قبل ما يموت بالطاعون و يكفلو جدّو، تلقّى تعليمو الأول بزاوية بن ملوكة على يدين الشيخ محمد بن صالح بن ملوكة.

و من بعد دخل جامع الزيتونة و تلقّى دروسو من الشيخ إبراهيم الرياحي و أحمد الأبي و محمد بن الخوخة و المفتي الحنفي محمد بيرم الثالث و إسماعيل التميمي الي كان مفتي و أستاذ في جامع الزيتونة قبل ما يولي رئيس المفتين المالكيين، و كان بن أبي الضياف مغروم بمطالعة الأدب و التاريخ و كان ليه إجتماعات و لقاءات مع زملائه في أوقات الفراق لدراسة الكتب الأدبية .

بدأ بن أبي الضياف حياتو المهنية بخطّة ” التوثيق” 1822، و في عهد حسين باي إلتحق بديوان الإنشاء 1827، و بدى في تحرير أهم المراسلات الرسمية و القوانين متاع الدولة، منها منشور الإصلاح الجنائي و منشور حسين باي لسكان قسنطينة 1831 الي دعاهم فيه باش ينضمّو لتونس و يمنعو من الإحتلال الفرنساوي.

في عام 1837 يرقيه أحمد باي و يردو كاتب سرّ الباي و يكلّفو بتحرير المكاتيب الهامة، كيما كلّفو زادا بمهمة ديبلوماسية في إسطمبول سعى فيها باش يحلّ أزمة سوء تفاهم صار بين السلطة العثمانية و المملكة التونسية، كيما رافقو عام 1846 لفرنسا و كلّفو من بعد بتحرير و شرح قانون عهد الأمان اليّ صدر عام 1857 .

في عام 1860 سمّاه محمد الصادق باي عضو من أعضاء المجلس الكبير، و منحو رتبة أمير أمراء و تسمّى وزير، و حررّ في العام نفسو أول دستور تونسي .

في الفترة الي بعدها تمّ إبعادو من السلطة بعد المؤامرات و الدسايس الي تعملتو في المجلس، لكن وقت الي ولّى خير الدين باشا رئيس لجنة المالية، ثمّ وزير عام 1870، عاون أحمد بن أبي الضياف و سمّاه في اللجنة المكلفة بمحاسبة أحمد زرّوق الي وقع إتهامو بمظالم صارت على أهل الساحل، في العام نفسو تمت تسمية بن أبي الضياف مستشار أول بالقسم الثالث من الوزارة الكبرى، و القسم هذا عندو صلاحيات قانونية تتصلّ بالأحوال الشخصية، ثم عينو محمد الصادق باي وزيـــر .

في عام 1872 قدّم أحمد بن أبي الضياف إستقالتو من الخدمة بسبب الشيخوخة، و توفى بعدها بعامين .

كان لأحمد بن أبي الضياف مجموعة من المؤلفات المشهورة، منها ” إتحاف أهل الزمان بأخبار ملوك تونس و عهد الأمان “، الي إستغرق تأليفو أكثر من 10 سنين، الكتاب هذا يتكون من 8 أجزاء ( منهم جزئين في المقدمة الي جات طويلة تذكّر بمقدمة إبن خلدون ).

___________
للإطلاع و تحميل كتاب إتحاف أهل الزمان بأخبأر ملوك تونس وعهد الأمان ل أحمد بن أبي الضياف PDF

Visits: 1879

4 تعليق

  1. قرأت فيما سبق عن سيرته وهو أحمد ابن أبي الضياف وليس كما ورد منكم (أحمد ابن ابي ضياف) وأيضاً أصوله ترجع لقبيلة أبناء بن عون من تونس .. لأن لقب ضياف يرجع لفرع من فروع قبائل النوائل أردت التوضيح فقط وشكراً ….

التعليقات مغلقة.