شنية هي القومية التونسية؟

شنية هي القومية التونسية؟

1.الضعف التونسي

شنيا المشكلة الرئيسية للأمة التونسية؟

اشنيا المشكلة الرئيسية متاع تونس ؟

– في الألف سنة الي فاتت تعرضت تونس إلى سلسلة طويلة من الغزوات الأجنبية، تعرضت الأراضي التونسية للإحتلال ، تعرضت تونس للإعتداءات بجميع أنواعها، تعرضنا للإختراقات الأجنبية، و تعرضنا حتى للإخضاع الأجنبي.

– نلاحظو أنو في الحياة العامة التونسية هناك تأثيرات أجنبية متغلغلة في كل مجالات الحياة، هناك سيطرة أجنبية، و هناك بقايا احتلال قديم مازالت مسيطرة على العقلية التونسية معهاهم تقليد أعمى للخارج, خضوع للخارج بطريقة أو بأخرى و زادا تبعية فكرية، تبعية سياسية تبعية اقتصادية حتى تبعية أخلاقية مجتمعية للخارج.

– الي نلاحظوه بكل وضوح أن تونس تعاني الضعف ، تونس تعاني ضعفا تاما على كل المستويات حتى في المستويات التافهة . المشكلة الرئيسية للأمة التونسية هي الضعف السياسي ، الاقتصادي ، العسكري ، العلمي ، التقني ، الفكري ، العاطفي و بالطبيعة الروحي..

-هذا الضعف نراوه في الدولة في المجتمع تي حتى في المجال الرياضي و زادا في الشخصية متاع الإنسان العادي البسيط.

– القومية التونسية مللي بدات في القرن 16 ميلادي جات كعلاج لهذا الضعف.في القرن 16 ميلادي وين ظهر عرفة الشابي , حميده الحفصي و الشيخ محمد بن محمد التونسي (رحمهم الله) كانو يحاولو يكونو قوة و حاولو ياقفو ضد الاحتلال التركي و الاحتلال الاسباني.

-على مدى 5 قرون كانت ديما تبرز محاولات لبناء القوة التونسية. ظهرت محاولات مع الحسينيين و خاصة مع حمودة باشا رحمه الله و ظهرت محاولات إعادة بناء القوة التونسية أيام الحركة الوطنية وين ظهرت فكرة القومية التونسية بأكثر صياغة وين ظهر أصلا الحزب القومي التونسي عام 1937

2. الإيمان القومي التونسي

– القومية التونسية بكل بساطة هي إرادة صنع قوة تونسية هي إرادة تقوية تونس هي إرادة القوة التونسية.

-القومية التونسية تحب و تسعى لبناء قوة تونسية عسكرية قوة تونسية اقتصادية ، قوة تونسية سياسية تحاول بناء قوة تونسية ثقافية ,رياضية و خاصة روحية.

– القومية التونسية هي إيمان بأن تونس يجب ان تكون قوية هي إيمان بأن تونس يجب أن تكون عظيمة وفاعلة في تاريخ العالم .

– القومية التونسية هي إيمان بأن من واجب كل التونسيين بدون استثناء مهما كان مكانهم مهما كان مستواهم الاجتماعي مهما كان مستواهم الفكري او مستواهم الاقتصادي مهما كان ظروفهم الخاصة، يجب أن يسعوا لبناء هذه القوة التونسية.

– القومية التونسية تؤمن بتونس، تؤمن بأن تونس هي أمة و أنها لا تحتاج أبدا لأن يقع إلغاؤها و تذويبها في أمة أخرى سواء أن كانت عربية ، سواء أن كانت إسلامية ، سواء أن كانت أمازيغانية او غيرو. القومية التونسية تؤمن بأن تونس هي أمة مكتملة القوام مكتملة الشروط مكتملة الأركان و أنها لا تحتاج إلى التوحد أو الأنضواء تحت جناح قوة أخرى تحت جناح منظمة أخرى أو تحت جناح عالم آخر.

– تؤمن القومية التونسية أن تونس يجب و يمكن و تستطيع و انه من واجبنا جميعا أن نجعلها قوة.

– تؤمن القومية التونسية بأن تونس يجب ان تثق بنفسها، بأن التونسي يجب أن يؤمن بتونس، بأن التونسي يجب أن يؤمن بالإمكانيات التونسية، بالقدرات التونسية و يجب ان يؤمن بنفسه كتونسي،، يجب أن يؤمن بنفسه ككائن حي قادر على الفعل، قادر على التقوي بذاته، قادر على التقوي ضمن المجال التونسي و بالتعاون و بالتوحد مع إخوته التونسيين.

– تؤمن القومية التونسية بأنو الولاء الأول و و الولاء الوحيد و الولاء الأخير يجب أن يكون لتونس.

– تؤمن القومية التونسية بأنو تونس يجب ان تكون هي الهدف و الغاية النهائية و الغاية العليا للتونسي. – تؤمن القومية التونسية بأن كل الموارد بدون استثناء الطبيعية و البشرية يجب أن توظف و تتجه لمصلحة القوة التونسية.

– تؤمن القومية التونسية بأن التونسي لا يملك من نفسه شيئا امام تونس، أن التونسي يجب أن يفكر تونسيا و يجب أن يفكر في ما يستطيع فعله من أجل تونس. تؤمن القومية التونسية بأن التونسي يجب أن يكرس حياته لتونس.

– القومية التونسية تريد أن تكون عقيدة عامة روحية ، سياسية أخلاقية و عقيدة اقتصادية و اجتماعية و مجتمعية.

– تؤمن القومية التونسية بأنها يجب أن تكون النظرية العامة لحياة التونسي، أن تكون الموجهة لسلوكه، أن تكون الموجهة لأفكاره، أن تكون الموجهة لعواطفه و أن تكون منهجه في الحياة.

– تؤمن القومية التونسية بأنها الطريق لإنقاذ تونس، بأنها الطريق لعزة تونس بأنها الطريق للعظمة التونسية.

– تؤمن القومية التونسية بالعظمة التونسية

3. الرؤية القومية التونسية

– القومية التونسية ترى تونس موش متاع حالة ضعف و إنما ترى تونس كمستقبل قوة.

– القومية التونسية ترى تونس كمستقبل عظمة ترى تونس دائما في القمة.

– تسعى القومية التونسية إلى رفع تونس للقمة.

و بهذا فإن القومية التونسية هي نظرة جديدة مختلفة نظرة ثورية تماما تجاه الواقع التونسي لانها لا تنظر لنقاط الضعف التونسية كأنها قدر و انما تنظر لها كمشاريع قوة، كمجالات للفعل كمجالات للتغيير و كمجالات للمعالجة.

– تنظر القومية التونسية للتاريخ التونسي كمدرسة، كمدرس يعلمنا الأخطاء، يعلمنا الأخطاء التي لا يجب إعادة ارتكبها و لذا فإنها ترى أن ارتكاب أكبر خطأ كان موجود في التاريخ التونسي هو فقدان الطموح للقوة.- القومية التونسية ترى أنو عبر تاريخ تونس مشكلتنا كانت فقدان الطموح للقوة و غياب إرادة العظمة ، الغلطة هاذي هي اللي خلتنا نطيحوا في الحضيض اللي خلت تونس اتطيح في الحضيض اللي خلات تونس تضيع استقلالها، الي خلات تونس اتضيع سيادتها، اللي خلات تونس في وضعية المخاطرة بالوجود في حد ذاتها.

– القومية التونسية ترى أنو لازمنا نكرسو حياتنا لتونس لتونس القوية لنها هيا تونس الحقيقية تونس كيما لازمها تكون و كيما تخلقت باش تكون.

– القومية التونسية ترى أن تونس الحقيقية موجودة، موجودة في الأعماق، موجودة في أعماقنا. تونس هي مشروع، هي مشروعنا جميعا لنحقق العظمة التي تستحقها تونس.

– مكانة تونس الحقيقة يجب أن تكون في القمة-لا ترى القومية التونسية تونس على هامش التاريخ، لا ترى تونس متفرجة في التاريخ .القومية التونسية ترى تونس فاعلة في التاريخ ترى تونس متصدرة للأحداث، ترى تونس مهيمنة، ترى تونس مسيطرة , ترى تونس قايدة، ترى تونس هي التي تصنع التاريخ.

– القومية التونسية ترى أن تونس تصنع التاريخ و تريد ان تكون صانعة التاريخ الإنساني و في طليعة التاريخ الإنساني و هي قائدة التاريخ الإنساني، متراش القومية التونسية تونس تمشي على هامش التاريخ، ماتراش القومية تونس متفرج في التاريخ،متراش القومية التونسية تونس متأثرة بالتاريخ، تراها هي المؤثرة فيه ، ما تراش القومية التونسية تونس في وضعية المقلد، في وضعية التابع، في وضعية المتذيل.

– ترى القومية تونس هي في وضعية المتبوع ، في وضعية المغير ، في وضعية المأثر، ترى القومية أنو في داخل تونس هناك طاقة عظيمة و عملاقة، و الطاقة هذيكا يجب أن نعي بها و أن نستخرج منها منها عناصر القوة التي نريد، عناصر القوة التي نحتاج،عناصر القوة التي بها نصير ، نصير تونسيين حقيقيين .

– ترى القومية التونسية أن التونسي يجب أن يكون له إرادة، يجب أن يكون له طموح، يجب أن يكون له مشروع، أن تكون له غاية في الحياة، و طموحنا و مشروعنا و غايتنا في الحياة كتونسيين حقيقيين هي تونس .على التونسي كقومي أن يكرس حياته لتونس وأن يلتزم بتونس.

– ترى القومية التونسية أن هناك أخلاق جديدة يجب أن تزرع في الإنسان التونسي، أخلاق التضحية، أخلاق الواجب، أخلاق الالتزام، أخلاق التفاني لأجل تونس، يجب أن تكون تونس هي العنوان يجب أن تكون تونس هي النازلة يجب أن تكون تونس هي الحياة .

4. ثنية القومية التونسية

-القومية التونسية هي طريق حياة هي عقيدة و كأي عقيدة فإنها تنظم و تأطر الحياة و السلوك.نحن قوميون ليس لأننا نقتنع بمجرد أفكار بل لأننا نعيش بهذه الأفكار.

– القومية التونسية هي طريق حياة هي منهج حياة، ليست مجرد مجموعة أو منظومة فكرية نقتنع بها و نتفاخر بها و نزين بها كلامنا بل إنها منظومة عيش، منظومة عيش يعني مجموعة واجبات يعني مجموعة تضحيات يعني عطاء، يعني اهتمام بتونس،يعني انشغال بتونس، يعني استلهام من التاريخ و من التراث التونسي، يعني تتونس من الداخل من العمق .

– القومية التونسية هي شخصية التونسي الحقيقي، هي شخصية تونسي المستقبل ، القومية التونسية هي هذا.

– القومية التونسية هي قوة تجعل التونسي رغم كل الظروف رغم كل الصعوبات، رغم كل العراقيل يتحدى العالم من أجل تونس.- القومية التونسية هي التي تصنع من التونسي شخصا قويا، هي التي تصنع من التونسي حالة قوة، حالة عظمة، حالة صمود، حالة اصرار، هي التي تجعل من التونسي صاحب عزم لا يلين هي التي تجعل من الانسان التونسي عازماهي التي تجعل من الانسان التونسي مكافحا هي التي تجعل من الانسان التونسي منتصراالقومية التونسية هي إرادة انتصار التونسيبإيماننا بالقومية التونسية نحن نريد الانتصار لتونس و بتونس على كل الأعداءالانتصار لتونس على كل العراقيل الانتصار لتونس على كل الجبهاتالانتصار لتونس في كل المنازلات في كل المسابقات

القومية التونسية هي إرادة أن تكون تونس هي الأولى و يجب أن تكون تونس هي الأولى لأن الله وعدها في يوم من الايام أن تكون هي الأولى و أن تكون هي المغيرة و أن تكون هي صانعة المجد و العز الحقيقيين و منقذ البشرية من الانحطاط الذي تردت فيه بفعل العقائد والقيم المنحلة و المتعفنة هذه هي القومية التونسية بكل بساطةإرادة قوة لتونس إيمان بتونس و ايمان التونسي و إيمان بالقدرات التونسية وبالموارد التونسية و هي إرادة تحدي لكل العالم و لكل الظروف و لكل العراقيل لأن القومية التونسية هي روح القوة التونسية.

Visits: 11

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *