تواطؤ البلديات التونسية مع مشروع الاستيطان الأجصي بتونس [تقرير]

تواطؤ البلديات التونسية مع مشروع الاستيطان الأجصي بتونس [تقرير]

“تواطؤ البلديات التونسية” هذا الفصل الخامس من تقرير أنجزه الحزب القومي التونسي و تم تقديمه إلى مختلف هياكل الدولة

عنوان التقرير: (مشروع الاستيطان الاجصي و إزالة تونس من الوجود)

1-بلدية صفاقس:

تعمل على مساندة الأجصيين بتمويل من منظمة الهجرة ، مثلا بتقديم مساعدات مالية للعائلات الأجصية المقيمة بمدينة صفاقس خاصة المنقطعين منهم عن العمل خلال فترة الكورونا سنة2021.

وفي مثال آخر، خلال لقاء من إعداد دار القانون والهجرة بصفاقس بالشراكة مع قادة الأعمال الإفريقيين وبالتعاون مع بلدية صفاقس ، تمحور اللقاء حول “دور العناصر الفاعلة في البلدية في الاستقبال والتكامل ، والاعتراف بالمهاجرين بمدينة صفاقس “ دعى رئيس البلدية الطلبة الأجصيين الى حضور مختلف اللجان البلدية والتفاعل مع محيطهم البلدي والخارجي في انشطة ثقافية او علمية او تنشيطية وسط المدينة في اطار مساعدة الطلبة الاجصيين الجدد على سرعة الاندماج في المحيط الجامعي والاجتماعي ككل مؤكدا سعيه الى تمويل الجمعيات التي تعنى بالطالب الافريقي بصفاقس. *مصدر: موقع تاريخ صفاقس و الصفحة الرسمية لبلدية صفاقس www.histoiredesfax.com/201911

2- بلدية تونس:

تعمل البلدية على مشاريع إدماج و مساعدة الأجصيين المقيمين بالمنطقة البلدية في اطار شراكة ممولة من طرف الاتحاد الأوروبي مثلا بتخصيص مكتب لتسجيل ولادات الأجصيين وذلك تسهيلا للإجراءات القانونية. *المصدر: صفحة بلدية مدينة تونس.

3-بلدية رواد :

تعمل البلدية على المساعدة في ادماج الأجصيين بالمنطقة وذلك مثلا في شهر أكتوبر 2022 فتح المجال لمشاركة عدد من المهاجرين من افريقيا جنوب الصحراء في معرض الحرفيات في اطار تنفيذ سياسة ومبادرة البلدية المحلية لادماج المهاجرين برواد.

وفي اطار اختتام المشروع النموذجي حول ادماج المهاجرين برواد ،المرسى ،واريانة والذي يهدف الى تعزيز وتطوير الحوار التشاركي المحلي حول المهاجرين الممول من قبل الاتحاد الاوروبي عن طريق المركز الدولي لتنمية السياسات حول الهجرة ICPM ومنفذ من قبل مكتب CIES الايطالي بتونس قدمت بلدية رواد تجربتها في مجال ادماج المهاجرين بمنطقة رواد مع مختلف المتدخلين من المنظمات الدولية الشريكة ومن بينهم CIES في المجال الثقافي، الصحي، الخدماتي، الاجتماعي والاقتصادي. كما تم تقييم عمل مكتب توجيه المهاجرين المحدث بمقر البلدية الى جانب مكتب MEDECINS DU MONDE . وفي اختتام الملتقى تم تتويج ببلدية رواد بدرع تكريم على مجهوداتها في مجال دعم الأجصيين.

4-بلدية سكرة:

في إطار العناية و الإهتمام بالأجصيين المقيمين بالمنطقة عملت البلدية على توزيع مساعدات على الأجصيين أثناء فترة الحجر الصحي. *المصدر: الصفحة الرسمية لبلدية سكرة La commune de la Soukra.

5-وتتعدد البلديات المساهمة في تسهيل حياة الأجصيين بتونس وتذليل العراقيل الادارية، من بينها بلديات سوسة و تطاوين ومدنين و المرسى و حلق الوادي و…..

Hits: 305

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *