تحميل كتاب: مؤتمر قصر هلال المؤسس للحزب الدستوري الجديد سنة 1934_PDF

تحميل كتاب: مؤتمر قصر هلال المؤسس للحزب الدستوري الجديد سنة 1934_PDF

العنوان: المؤتمر العام للحزب الحر الدستوري التونسي (الجديد)

التاريخ: الجمعة 2 مارس 1934

الناشر: مطبعة الاتحاد نهج الباشا تونس.

عدد الصفحات: 88ص

التصنيف: تاريخ حديث.

ملف التحميل: PDF. حجم الملف: 6,9Mb.

المواضيع: تونس، استعمار فرنسي، الحبيب بورقيبة، محمود الماطري، الحزب الحر الدستوري الجديد، الحركة الوطنية.

مؤتمر قصر هلال

مع بداية الثلاثينات برزات اختلفات في وجهات النظر السياسية وأساليب النضال ضد الاستعمار بين قيادات الحزب الدستوري وبين شباب يملؤهم الحماس لمواجهة الاستعمار، من هذه الخلافات كان سببها قيادة الحبيب بورقيبة لوفد عن المنستير لمقابلة الباي احتجاجا على تصرف المراقب المدني الذي أمر بدفن ابن أحد المتجنسين في مقبرة المسلمين. فأرسلت له اللجنة التنفيذية للحزب توبيخا. فقدم بورقيبة استقالته من اللجنة وتبعه في ذلك بقية رفاقه.وفي أوائل جانفي 1934 اتصل بورقيبة والطاهر صفر بشعب الساحل لتوضيح موقفهم من أعضاء اللجنة. ثم انعقد بقصر هلال اجتماع بمنزل أحمد بن عياد وتكونت لجنة وقتية للدعوة الى مؤتمر خارق للعادة يوم 2 مارس 1934.
وقد أبدت الكثير من الشعب رغبتها في عقد المؤتمر لحسم النزاع في حين رفضت اللجنة التنفيذية رفضا باتا انعقاد المؤتمر الاستثنائي. ودام المؤتمر يوما واحدا بحضور نواب الشعب الدستورية، وشهد ميلاد حزب جديد هو الحزب الحر الدستوري التونسي الجديد. وأطلق المؤتمرون على قيادة الحزب اسم «الديوان السياسي» وضم في البداية كل من محمود الماطري رئيسا والحبيب بورقيبة كاتبا عاما ومحمد بورقيبة والطاهر صفر والبحري قيقة أعضاء.

قراءة وتحميل مباشر ومجانا PDF
قراءة وتحميل مباشر ومجانا PDF

المكتبة القومية التونسية

– أكبر مكتبة رقمية تونسية لكل الكتب المهتمة بالشأن التونسي.. تحميل كتاب مجانا.. كل الكتب المتوفرة يمكن تحميلها أو قراءتها مباشرة ومجانا لكل التونسيين بصيغة pdf.. هذا المشروع يهدف الى جمع كل الكل الكتب والمؤلفات والمدونات المهتمة بالشأن التونسي او ألفها تونسيون في كل المجالات وإتاحتها للأمة التونسية على منصة رقمية واحدة إسمها “المكتبة القومية التونسية” في موقع واب مجلة القومية التونسية.. مشروع المكتبة القومية التونسية يرحب بكل إقتراحات نشر الكتب مالم تكن خاضعة لحقوق الملكية والنشر.

Hits: 415

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.