تحميل كتاب: السلطة الإستعمارية في الجزائر ومسائل التخوم الحدودية مع تونس (1830-1881)

تحميل كتاب: السلطة الإستعمارية في الجزائر ومسائل التخوم الحدودية مع تونس (1830-1881)

العنوان: السلطة الإستعمارية في الجزائر ومسائل التخوم الحدودية مع الإيالة التونسية (1830-1881)

نوع الكتاب ; أطروحة دكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر

المؤلف: محمد حلوان

المؤسسة: جامعة الجزائر

السنة: 2020

التصنيف: تاريخ حديث

عدد الصفحات : 453ص

ملف التحميل: PDF حجم الملف: 30,6Mb

كلمات مفاتيح : تونس، الجزائر، استعمار فرنسي، الحدود، قبائل، تجارة،

من مقدمة الكتاب:

كانت مسألة الحدود بين الجزائر وتونس من أبرز مسائل التخوم التي شرعت سلطات الإحتلال الفرنسي في إثارتها، وقبل ذلك شهدت التخوم الجزائرية التونسية قبل الاحتلال الفرنسي عدة مواجهات، إذ ساد التوتر والمواجهات العنيفة بين الإيالتين المتجاورتين منذ أواخر القرن السادس عشر، فقد تكررت المواجهات بين الطرفين على الأقل ثلاث مرات بين أواخر القرن السادس عشر وسنة 1628م.
وكشفت عن إرادة حكام البلدين تحويل حدودهما التخومية إلى حدود ثابتة، وأسفرت المواجهة بينهما عن صياغة إتفاقية تضبط حدودهما.طرحت مسألة التحديد بين إيالة تونس والمستعمرة الجزائرية، سيما بعد الإحتلال الفرنسي لقسنطينة في أكتوبر 1837م، فقد أصبحت جل التقارير الفرنسية الموجهة إلى حكام إيالة تونس تؤكد على حتمية رسم خط حدودي بين الدولتين، تكون مهامه تكريس المراقبة على حركات العبور وتنظيمها.
وعكست المراسلات الصادرة عن السلطة الفرنسية في الجزائر محورية الهاجس الأمني . اذ إتهمت التقارير الفرنسية السلطة في تونس بتوفير الأسلحة والذخيرة للمقاومة المحلية بالجزائر، كما إعتبرت تواجد واحتماء بعض المجموعات القبلية الجزائرية بتراب الإيالة التونسية وتحالفها مع العروش القريبة من الجزائر مصدرا آخر لانعدام الأمن، هذا إضافة إلى عمليات الإغارة والسطو التي كانت تقوم بها المجموعات من الجهتين.
قراءة وتحميل مباشر ومجانا PDF
قراءة وتحميل مباشر ومجانا PDF

المكتبة االقومية التونسية

– أكبر مكتبة رقمية تونسية لكل الكتب المهتمة بالشأن التونسي.. تحميل كتاب مجانا.. كل الكتب المتوفرة يمكن تحميلها أو قراءتها مباشرة ومجانا لكل التونسيين بصيغة pdf.. هذا المشروع يهدف الى جمع كل الكل الكتب والمؤلفات والمدونات المهتمة بالشأن التونسي او ألفها تونسيون في كل المجالات وإتاحتها للأمة التونسية على منصة رقمية واحدة إسمها “المكتبة القومية التونسية” في موقع واب مجلة القومية التونسية.. مشروع المكتبة القومية التونسية يرحب بكل إقتراحات نشر الكتب مالم تكن خاضعة لحقوق الملكية والنشر.

Hits: 276

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.